الرئيسية > أخبار وتقارير > هيئة كبار العلماء تناقش 5 ملفات فقهية متعلقة بالنساء فى عام المرأة

هيئة كبار العلماء تناقش 5 ملفات فقهية متعلقة بالنساء فى عام المرأة

20170130052403243

 

قال الدكتور عباس شومان كيل الأزهر الشريف، والأمين العام لهيئة كبار العلماء، أن هناك العديد من الموضوعات التى تخص المرأة يتم بحثها فى الوقت الراهن أمام اللجان الفقهية التابعة للهيئة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن كل مسألة أو قضية فور التوصل لرأى فقهى فيها يحقق المصلحة .

وأضاف شومان  فى تصريحات أن الهيئة تبحث هناك مسألة سفر المرأة، وتوليها المناصب العليا، ومنها القضاء ورئاسة الجمهورية، والقضايا المتعلقة بالحضانة، والطلاق، والميراث، وغيرها، مؤكدا أن هذه المسائل تحتاج إلى إعادة نظر، دون هجوم على التراث فى مسائل معينة كان لها وضعها الخاص فى وقتها.

وأوضح وكيل الأزهر أن معالجة هذه القضايا لا يعنى أن الإسلام لا يصلح للزمن الحالى، مؤكدا أن الإسلام ثبت الأحكام فى مسائل قليلة جدا وترك كثير من الأحكام تتغير بتغير الزمان والمكان وأحوال الناس.

 وتابع: لدينا الكثير من الفتاوى القديمة المتعلقة بالنساء وهى فتاوى متغيرة وأحكامها تتغير بتغير الزمان والمكان، ولا يوجد دليل على أنها ملزمة لكل العصور، ومنها على سبيل المثال قضية عمل المرأة.

 وأضاف أن فهم الناس للفرق بين الرجل والمرأة خاطئ، خاصة ما يتعلق بمسألة القوامة والأفضلية.

وقالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن سماحة الأديان والدين الإسلامى ورقى المرأة فى الشريعة الإسلامية يجب أن يترجم فى صورة حقوق واضحة على أرض الواقع.

 وأضافت رئيس المجلس القومى للمرأة فى تصريحات خاصة أن الإسلام كرم المرأة، وقالت: “الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، يحترم المرأة بشكل يفوق الوصف، مشيرة إلى أنه أكد خلال الاجتماع التشاورى الأخير بمشيخة الأزهر حول الأخلاق والقيم أن المرأة زاوية الأساس فى تربية النشء وصناعة الأجيال .

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، وافق على إعلان عام 2017، عام المرأة، وسوف يتم تدشين ذلك فى شهر مارس المقبل.

عن ندى عبدالرحمن

شاهد أيضاً

النائب محمد بدوي

برلماني عن التعديل الوزاري المرتقب: “وقته غير ملائم”

قال النائب محمد بدوى دسوقي،عضو مجلس النواب، إن التعديل الوزارى المرتقب الإعلان عنه اليوم الأحد، …

مجلس النواب-البرلمان

برلماني : زيادة أسعار تذاكر القطارات يخرج عن نطاق المسئولية

                              …

جامعة النيل تحتفل بمرور 11 عامًا وتنظم مؤتمرًا صحفيًا

تنظم جامعة النيل، اليوم الأربعاء، 10 يناير 2018، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل تسلم المبنى …

اترك رد