الرئيسية > أخبار وتقارير > صدمات كهربائية للمخ لعلاج مرض فقدان الشهية العصبى “الأناروكسيا”

صدمات كهربائية للمخ لعلاج مرض فقدان الشهية العصبى “الأناروكسيا”

=-0-9

 

قال باحثون كنديون إن توجيه صدمات كهربائية بشكل عميق إلى منطقة معينة من المخ قد تشكل علاجًا قويًا لمرض فقدان الشهية العصبي.
 
ووجد الباحثون من جامعة تورونتو أن “التحفيز العميق للمخ” بإمكانه إعادة توجيه هذا الجزء من المخ المسئول عن فقدان الشهية العصبى المزمن الذى يؤثر على حياة الآلاف حول العالم.
 
وفى دراسة رائدة شملت 16 امرأة تعانين من مراحل متطورة من مرض فقدان الشهية العصبى لدرجة تهدد حياتهن، جاءت النتيجة ليلاحظ الباحثون زيادة بمقدار 25% فى أوزان أولئك السيدات خلال 12 شهرا، إلى جانب انخفاض كبير فى الشعور بالاكتئاب والقلق.
 
وقال الباحثون، وفقًا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، إن كل مشاركة كانت تعانى فقدان الشهية العصبى لتسع سنوات على الأقل وفشلت كل العلاجات معها.
 
وأوضحوا أن العملية العلاجية تضمنت تثبيت أقطاب كهربائية فى منطقة معينة من المخ تسمى “subcallosal cingulated”، وهى منطقة عميقة تحرك فقدان الشهية العصبي.
 
وعلى مدار 12 شهرًا.. أرسلت هذه الأقطاب 10 آلاف صدمة كهربائية بمقدار 6.5 فولت فى الثانية بشكل متعمق فى المخ. وقد وجد أن هذه التقنية، التى تستخدم بالفعل للتحكم فى أعراض مرض باركنسون (الشلل الرعاش) تغير دوائر المخ التى تتداخل مع السيروتونين، وهى المادة الكيميائية المسئولة عن مناطق المكافأة والسعادة.
 
وأشار الباحثون إلى أن هذا الجزء من المخ مهم للغاية للإبقاء على توازن فى المزاج وتقليل الاكتئاب والحد من الشعور بالاندفاع، وجميعها مسائل تخص فقدان الشهية العصبي، وفى نهاية العلاج، ارتفع مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركات بنسبة 25%.

عن ندى عبدالرحمن

شاهد أيضاً

النائب محمد بدوي

برلماني عن التعديل الوزاري المرتقب: “وقته غير ملائم”

قال النائب محمد بدوى دسوقي،عضو مجلس النواب، إن التعديل الوزارى المرتقب الإعلان عنه اليوم الأحد، …

مجلس النواب-البرلمان

برلماني : زيادة أسعار تذاكر القطارات يخرج عن نطاق المسئولية

                              …

جامعة النيل تحتفل بمرور 11 عامًا وتنظم مؤتمرًا صحفيًا

تنظم جامعة النيل، اليوم الأربعاء، 10 يناير 2018، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل تسلم المبنى …

اترك رد