الرئيسية > مميز > خبير اقتصادي: بهذه الحسبة يمكن أن تجني الأسرة المصرية 5000 آلاف جنيه شهريًا

خبير اقتصادي: بهذه الحسبة يمكن أن تجني الأسرة المصرية 5000 آلاف جنيه شهريًا

طرح الخبير الاقتصادي، هاني توفيق، بعض التساؤلات وزارات المالية والتضامن والتخطيط، عن طبيعة تحصيل الضرائب في مصر وكيف يتهرب البعض منها.

وكتب “توفيق” عبر حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”: “ببساطة ٥٠٠٠ جنيه لعشرة مليون أسرة: إلى السادة وزراء المالية والتضامن والتخطيط: إذا افترضنا أن مصر بلد محترم، وأن حصيلة الضرائب بها يجب أن تبلغ ٢٥٪‏ من الناتج المحلى الإجمالي، مثلها في ذلك مثل كوريا واليونان وكولومبيا والمكسيك، فإن حصيلة الضرائب يجب أن تبلغ ٧٥٠ مليار جنيه بالتمام والكمال حيث أن الناتج المحلي الإجمالي يتعدى الـ ٣ تريليون جنيه”.

متابعًا: “فإذا ما علمنا أن مايتم تحصيله فعلاً يبلغ ٣٠٠ مليار جنيه فقط، فبحسبة بسيطة يتضح أن التهرب الضريبي في مصر (مهن حرة وتجار ومصانع تحت السلم وبضائع مُهربة من الجمارك، وغيره) يبلغ حوالي ٤٥٠ مليار جنيه سنوياً، وإذا جمعنا هذا المبلغ المفقود على الـ ٢٠٠ مليار جنيه دعماً عينياً منهوباً ومسروقاً ولا يصل بالتأكيد لمستحقيه، تصل جمله الحصيلة ٦٥٠ مليار جنيه سنوياً”.

واستطرد هاني: “فإذا ما وجهنا هذا المبلغ كدعم نقدى مباشر و مشروط لعشرة ملايين أسرة (أي نصف الشعب المصري بالكامل) فسيبلغ نصيب الأسرة الواحدة حوالي٥٤٠٠ جنيه شهرياً. بالطبع هذه الأرقام والافتراضات يمكن مناقشتها وتعديل بعضها، ولكنها توضح الخلاصة: ليه بنلف وندور لزيادة موارد الدولة وسد عجز الموازنة وتغطية تكلفة شبكة الضمان الاجتماعي، والحل السهل والوحيد أمامنا، و في منتهى الوضوح والبساطة”.

 

عن آية مراد

شاهد أيضاً

اسعار الذهب اليوم

اسعار الذهب اليوم في مصر 8-3-2018

اسعار الذهب اليوم  اسعار الذهب اليوم في مصر خدمة مجانية يقدمها موقع حصري لزواره ليجعلهم …

اسعار الذهب اليوم

ارتفاع أسعار الذهب خلال الساعات المقبلة

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، 6 مارس 2018، استقرارًا ملحوظًا عقب ارتفاعها المتواصل في أثناء …

التشكيل المتوقع لـ”ريال مدريد” أمام باريس سان جيرمان

ريال مدريد الإسباني يواجه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ريال مدريد يواجه  نادي باريس سان …

اترك رد