الرئيسية > أخبار وتقارير > بالصور .. 6 أدوات من مطبخ جدتى اختفت من حياتنا .. لسه فاكرينهم ؟

بالصور .. 6 أدوات من مطبخ جدتى اختفت من حياتنا .. لسه فاكرينهم ؟

==---

 

يرتبط بيت الجدة فى ذاكرة الكثيرين بالدفء الممتزج بروائح شهية لأكلات طيبة اعتدنا منذ طفولتنا أن تحضرها لنا جدتنا كساحرة طيبة تضع تعويذتها الخاصة على الطعام ليخرج بهذه النكهة الشهية التى لا يمكن تقليدها ولا تعويضها.
 
كمغارة سحرية كنا ننظر فى طفولتنا لمطبخ الجدة الذى تقضى داخله ساعات طويلة تحضر فيه طعامًا شهيًا يكتسب ميزته الأعظم من كونه يحضر باهتمام وحب.
 
وفى مطبخ جداتنا اعتدنا أن نرى الكثير من الأدوات التى ربما لم نكن وقتها نعرف فيما تستخدم، وربما لازلنا حتى الآن لا نعرف وظيفتها الحقيقية ولكنها لا تزال عالقة بأذهاننا كالعصا السحرية التى تحقق بها الجدة كل أحلامنا والأطعمة التى نحبها.
 
الكثير من الأدوات التى عمر بها مطبخ جداتنا لم تعد موجودة الآن، وربما استبدلت غالبيتها بجهاز واحد يقوم بمهام متعددة أو جهاز كهربائى بدلاً من تلك الأدوات اليدوية كانت تعتمد عليها النساء بشكل يومى.
 

المضرب اليدوى

==----

هل تذكر هذا المضرب اليدوى الذى يشبه إلى حد كبير المضرب اليدوى الكهربائى الذى نستخدمه الآن ولكن الأول كان يعمل فقط بحركة اليد المستمرة التى تدير الحلقة العليا ومن ثم يتحرك المضربان فى اتجاهات مختلفة.

 

العصارة اليدوية للطماطم

 

=------=

بدلاً من الخلاط الكهربائى كانت جداتنا تستخدم العصارة اليدوية للطماطم التى لا تتأثر بلاشك بانقطاع الكهرباء. ولتسهيل عصر الطماطم كانت الأمهات تسلقها أولاً ثم تضعها فى العصارة وتبدأ عصرها.
 
هذه الأداة لم تستخدم فقط لعصر الطماطم وإنما أيضًا لتحضير أية أطعمة مهروسة خاصة للأطفال الرضع.
 

قطاعة البيتى فور

=======

من أجل البيتى فور والمعجنات المختلفة كانت ربات البيوت تستخدم هذه الأداة التى تمنحنا عشرات الأشكال والنقشات المميزة.
 

قطاعة البيض 

 

==-----

هل تذكر هذه الأدة المرتبطة فى أذهاننا بالإفطار؟ إليك هذه المفاجأة، هذه القطاعة التى تستخدمها كافة البيوت المصرية لتقطيع البيض المسلوق هى فى الأساس خاصة بتقطيع الطماطم إلى شرائح رفيعة.
 

مفرمة اللحمة

=-0000

هذه المفرمة اليدوية للحم كانت تضمن لربة البيت أن اللحوم التى تفرمها داخلها نظيفة وآمنة تمامًا بدلاً من أن تتعرض للغش عند الجزار الذى قد يخلط اللحم بالدهن أو على الأقل لا تضمن نظافة مفرمته.
 

الحلة البايركس

--000-

ربما لا تزال هناك واحدة أو أكثر من هذه الحلل البايركس القديمة التى كان غطائها يستخدم كطبق للتقديم فى الوقت نفسه، وتحمل دائمًا نقوشًا رقيقة بالورود.

عن ندى عبدالرحمن

شاهد أيضاً

اسعار الذهب اليوم

اسعار الذهب اليوم في مصر 8-3-2018

اسعار الذهب اليوم  اسعار الذهب اليوم في مصر خدمة مجانية يقدمها موقع حصري لزواره ليجعلهم …

اسعار الذهب اليوم

ارتفاع أسعار الذهب خلال الساعات المقبلة

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، 6 مارس 2018، استقرارًا ملحوظًا عقب ارتفاعها المتواصل في أثناء …

التشكيل المتوقع لـ”ريال مدريد” أمام باريس سان جيرمان

ريال مدريد الإسباني يواجه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ريال مدريد يواجه  نادي باريس سان …

اترك رد