الرئيسية > أخبار وتقارير > بالصور: إقبالا غير مشهود من “السيدات” في انتخابات نقابة الصحفيين

بالصور: إقبالا غير مشهود من “السيدات” في انتخابات نقابة الصحفيين

تواجد قوى للمرأة الأهرامية فى انتخابات نقابة الصحفيين
تشهد انتخابات نقابة الصحفيين في التجديد النصفي مجلسا ونقيبا لأول مرة إقبالا غير مشهود من السيدات ،حيث ترشح ما يقرب من 14 صحفية مابين فوق وتحت السن ، مما جعل المشهد ينبئ بفوز المرأة بأغلب مقاعد هذه الدورة “دورة مارس 2017” ، وهو مايتوافق مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي 2017 عاما للمرأة ، ومن بين أهم المشاركات “عبير المرسي ، جيهان الشعراوي ،  سامية أبو النصر ، مروة الحداد” ليمثلوا المرأة علي مقاعد انتخابات نقابة الصحفيين.
  • عبير المرسي : مصلحة الصحفيين أهم أولوياتي في برنامجي
 وهنا صرحت عبير المرسي الكاتبة الصحفية بجريدة الأهرام  تحت 15 سنة لنصف الدنيا عن برنامجها الانتخابي قائلة:  لقد شاركت في الانتخابات النقابية من أجل المصلحة العامة والغيرة علي النقابة والمهنة، وأنا لا أنتمي لأي تيارات سياسية أو حزبية ، فانتمائي الوحيد للوطن.
 ومن أهم مبادئي:
 – تحقيق المصلحة الوطنية
 – أن تكون نقابتنا نقابة مستقلة وأن نقف أمام محاولات سيطرة رأس المال.
– الدفاع عن الحقوق والحريات .
– كما أطمح في حال تواجدي في هذا المجلس أن أشارك في وضع لائحة أجور موحدة من أجل مستوي اجتماعي ومعيشي لائق للصحفيين.
– وأهدف إلي إنشاء نقابات موازية والعمل علي تنمية موارد النقابة ورفع مستوي الكفاءة والمهنية للعمل علي توفير برامج تدريبية حديثة للشباب الصحفيين داخل مقر نقابتهم والارتقاء بمستوي المهنة.
– بالإضافة للعمل علي تشكيل مجلس حكماء لشيوخ المهنة للاستفادة من خبراتهم في التخطيط لمستقبل أفضل للنقابة ورفع أدائها.
وعن سبب مشاركتها توضح المرسي قائلة :  رغم أنها المرة الأولي للمشاركة في انتخابات نقابة الصحفيين كان الحافز الرئيسي لي غيرتي علي النقابة وماوصلت إليه المهنة من تدني ، ورغبتي في رفع مستوي الأجور للصحفيين بما يتناسبب مع الوضع الاقتصادي للدولة .
 
وعن ماستقدمه المرسي للنقابة أوضحت أنه من أهم أولوياتها :
حل مشاكل الإسكان من خلال إنشاء جمعية للإسكان خاصة بنقابة الصحفيين ، وإنشاء نادي رياضي وتطوير الخدمات الطبية وتوفير أنشطة ترفيهية واجتماعية  للزملاء وأبنائهم وقالت إن النقابة خدمية بالدرجة الأولي ، رغم أن الدفاع عن الحقوق والحريات أيضا من أهم أدوارها ، وأشارت إلي أن من واجب النقابة توفير المزيد من الخدمات للجماعة الصحفية .
وأضافت أن من أولويات برنامجها الدفاع عن قضايا النشر وحقوق ، مؤكدة  أن التوافق والعمل تحت مظلة واحدة  يقف حائلا أمام  حالة الانقسام والاستقطاب التي تشهدها النقابة في الوقت الحالي ، وأن يكون من أولويات المجلس والنقيب القادم  التفاوض مع أي جهة  وجلب المكاسب والحقوق بعيدا عن التصادم والزج بالنقابة في أية مشاكل سياسية .

  • مروة الحداد : سأضع برنامج متكامل للنهوض بموارد النقابة وتحسين أوضاع الصحفيين .
وأكدت مروة الحداد، عضو صندوق التكافل بنقابة الصحفيين مرشحة مجلس النقابة تحت السن أنها تسعى إلى عودة النقابة لسابق عهدها على كافة المستويات سواء المهنية أو الاقتصادية لافته إلى أن الصحفيين يواجهون الآن صعوبات كبيرة أثناء ممارسة عملهم وذلك نتيجة لتراجع دور النقابة عن المهام الموكلة إليها وانشغالها بالقضايا السياسية على حساب القضايا المهنية والخدمية مؤكدة أنها تسعى حال فوزها بمقعد في مجلس الإدارة إلى تحقيق أمال كبيرة تعيد للصحفيين وضعهم ومكانتهم الحقيقية من خلال وضع برنامج متكامل للنهوض بموارد النقابة والحصول على مكتسبات إضافية للصحفيين خاصة الزملاء في الجرائد المستقلة والحزبية والخاصة من خلال التوصل لاتفاق مبدئي مع وزارة المالية بأن يتم إعفاء الصحفيين في هذه الجرائد من رسوم اشتراك التأمين الصحي الذي تسعى الدولة لتطبيقه لكافة العاملين بالدولة للصحفيين التي لن تستطيع مؤسساتهم تحملها بالإضافة إلى التوصل لموافقة مبدئية لعمل منفذ بيع لمنتجات القوات المسلحة ومكتب شهر عقاري يخدم الصحفيين فقط بمبنى النقابة مضيفه أن تحسين صورة ووضع الصحفي أهم أهدافها موضحة أن الفترة الأخيرة شهدت حالة من الانعزال عن مؤسسات الدولة التي هي في الأساس محك العمل الصحفي فلن يكتمل العمل الصحفي في ظل وجود خصومة مع أجهزة الدولة مشدده على ضرورة إصلاح وإعادة الثقة بين الدولة ونقابة الصحفيين حتى تتمكن من تقديم الخدمات للأعضاء وتحسين الصورة الذهنية التي ترسخت بأذهان المواطنين بإظهارهم كراهية للوطن ويعملون ضده مشيرة إلى ضرورة عودة النقابة إلى سابق مجدها بأغلبية الشباب الصحفيين الذين يرفضون الوجود بنقابتهم والأحجام عن المشاركة الفعالة في الانتخابات لعدم شعورهم بدور حقيقي للنقابة في مساندتهم وحل مشاكلهم خلال الفترة الأخيرة .
 

  • دكتورة سامية أبو النصر: أسعي إلي إنشاء أكاديمية لتدريب وتشغيل شباب الصحفيين.
وعلي الجانب الأخر تقدمت دكتورة سامية أبو النصر الكاتبة الصحفية بجريدة الأهرام  للترشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين تحت السن موضحة برنامجها الانتحابي قائلة : أن أهم ملامح برنامجي أجر كريم يليق بالصحفيين في ظل الارتفاع السريع للأسعار،و استقلال النقابة ضمان لحرية الصحافة وحماية الصحفيين وإنشاء أكاديمية تابعة للنقابة المتخصصة في التدريب الصحفي وتشغيل الصحفيين كما من الضروري تأسيس لجنة داخل النقابة باسم لجنة التشغيل تتلقى السيرة الذاتية للصحفيين الذين يفقدون وظائفهم بسبب إغلاق الصحف ، لتتفاوض نيابة عنهم مع إدارات الصحف الجديدة والمكاتب العربية والأجنبية للبحث عن فرص عمل لائقة لهم ، مع التأكيد على حق هؤلاء الزملاء في الحصول على الدورات التدريبية بالنقابة مجاناً .
وقالت أنه من أهم أسباب ترشحي رغبة في تمثيل حقيقي للصحفيات المصريات اللاتي يشكلن نصف الجمعية العمومية ولم تصل منهن سوى 9 صحفيات منذ إنشاء النقاء منذ 76 عاما وأضافت أن نقابة الصحفيين لكل الصحفيين من أجل نقابة لجموع الصحفيين.. ولا للشللية وتيارات المصالح .. نقابة لا تكون ساحة للخلافات السياسية ومعملاً لتجارب القوى المتصارعة على السلطة ومن أجل نقابة تحمى الصحفيين ضد الفصل التعسفي وعقود الإذعان والتجميد والتنكيل المادي والمعنوي، ومن الجدير بالذكر أن دكتور “ابو النصر” تشغل نائب مدير تحرير الأهرام ،وعضو اتحاد الكتاب ولها العديد من المؤلفات منها المرأة عبر العصور ورائدات والإعلام والعمليات النفسية في ظل الحروب المعاصرة وإستراتيجية المواجهة والصحافة الالكترونية وثورة الفيس بوك والشباب ومواقع الأحزاب السياسية الواقع والمأمول ولها العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية .

  • جيهان الشعراوي : حفظ كرامة الصحفيين وتحسين وضع النفابة علي رأس برنامجي
تؤكد جيهان الشعراوي الصحفية بجريدة الأهرام والمرشحة لمقعد نقيب الصحفيين أنه قد وصل حال نقابتنا الشامخة إلى مستوى لا يليق بتاريخها ودورها التنويري الذي لعبته منذ تأسيسها، الأمر الذي لم تعد تجدي معه المسكنات ولا الحلول التقليدية، وأصبحت في حاجة لفكر جديد يتناسب مع روح العصر ومفرداته المتطورة، فهذه النقابة كما أراها منارة للفكر والتنوير ومظلة يجب أن تستوعب تحتها كل أبنائها وتلبي طموحاتهم، لذلك أتشرف بتقديم برنامجي الانتخابي الذي رأيت أنه يتلاءم مع الدور الذي يليق بنقابتنا العظيمة وهو كالتالي:
• حفظ كرامة الصحفي من خلال ضمان حقوقه لدى الدولة ولدى الجهات التي يعمل بها سواء كانت مؤسسات خاصة أو قومية داخل أو خارج مصر، بما يضمن له حياة كريمة ومكانة محترمة وسط المجتمع.
 • الحفاظ على حريات الصحفيين في قضايا النشر بما يضمن حرية التعبير وحرية تداول المعلومات وحماية المصادر.
• تنمية موارد النقابة من خلال عدة إجراءات غير نمطية مثل:
• ضم مقابل الإعلانات الإلكترونية للمبالغ المحصلة من نسبة 1% لصالح النقابة، والعمل على تفعيل هذا البند بالنسبة للصحف الورقية سواء قومية أو خاصة. أو فرض دمغة على قيمة الإعلانات لصالح النقابة، أيهما أسهل في التنفيذ. مع تخصيص جزء منها لصالح المعاشات.
• تنظيم حفلات ومهرجانات ومعارض يخصص جزء من دخلها كوديعة لدعم صندوق المعاشات للمساهمة في زيادة المعاشات بعيدا عن ميزانية الدولة. وجزء لمنح قروض ميسرة للصحفيين.
• تأسيس دار نشر تابعة للنقابة لنشر كتب الكتاب الصحفيين مقابل رمزي يخصم من بدل التكنولوجيا على أقساط وتحصل النقابة على نسبة من حصيلة التوزيع، كما هناك الكثير من الأفكار التي قد وضعتها ـ سأعمل جاهدة علي تنفيذها.

عن شيماء كمال

شاهد أيضاً

اسعار الذهب اليوم

اسعار الذهب اليوم في مصر 8-3-2018

اسعار الذهب اليوم  اسعار الذهب اليوم في مصر خدمة مجانية يقدمها موقع حصري لزواره ليجعلهم …

اسعار الذهب اليوم

ارتفاع أسعار الذهب خلال الساعات المقبلة

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، 6 مارس 2018، استقرارًا ملحوظًا عقب ارتفاعها المتواصل في أثناء …

التشكيل المتوقع لـ”ريال مدريد” أمام باريس سان جيرمان

ريال مدريد الإسباني يواجه نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ريال مدريد يواجه  نادي باريس سان …

تعليق واحد

  1. مرحبا،

    التقدم بطلب للحصول على قرض سريع ومريحة لتسديد الفواتير ولبدء مشروع مالي جديد بأرخص سعر الفائدة من 2٪. هل الاتصال بنا اليوم عن طريق البريد الإلكتروني: [email protected] مع مبلغ القرض الحاجة. لدينا الحد الأدنى عرض القرض هو 5،000.00 $ لل50،000،000.00USD $. نحن مصدقة والمسجلة والمقرض شرعي. يمكنك الاتصال بنا اليوم إذا كنت ترغب في الحصول على هذا القرض، الاتصال بنا للحصول على مزيد من المعلومات حول عملية القرض. عملية مثل شروط القرض وشروط وكيف سيتم نقل القرض لك. نحن بحاجة إلى استجابة عاجلة الخاص بك إذا كنت مهتما.

    يرجى تعبئة وإرسال النموذج قرض تطبيق أدناه:
     
    اسمك:______________________
    عنوانك:____________________
    بلدك:____________________
    مهنتك:__________________
    مبلغ القرض مطلوب: ______________
    مدة القرض: ____________________
    الدخل الشهري:__________________
    رقم الهاتف المحمول:________________
    هل بطلب للحصول على قرض من قبل: ________________
    إذا كنت قد قمت بطلب للحصول على قرض من قبل، حيث كنت تعامل بصدق؟ حيث تقع الشركة؟ …

    البريد الإلكتروني: [email protected]
    تحياتي الحارة
    السيد لاري والترز

اترك رد