الرئيسية > عاجل > القوات الليبية تنتصر على داعش

القوات الليبية تنتصر على داعش

images-4

حققت القوات الليبية الموالية لحكومة الوفاق الوطني نصر مهم على تنظيم “داعش” الإرهابي، من خلال فرض السيطرة الكاملة على مدينة سرت الساحلية التى اتخذها معقلًا له، مستغلًا الفراغ الأمني الذي حدث بعد سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي، في 2011. 

وفي هذا الصدد، قال المتحدث باسم القوات رضا عيسى، إن القوات التي تقودها كتائب من مصراته مدعومة بضربات جوية أمريكية تسيطر على حي الجيزة البحرية بالكامل ولا تزال تؤمن المنطقة، مؤكدًا الانهيار التام للدواعش.

وتعتبر استعادة ليبيا لسرت من “داعش”، بمثابة ضربة قوية للتنظيم الذي استولى على المدينة في أوائل عام 2015 وأقام أهم قاعدة له خارج سوريا والعراق وبسط سيطرته على مسافة حوالي 250 كيلومترا على ساحل البحر المتوسط.

وقد شنت قوات تقودها كتائب من مدينة مصراتة الواقعة في غرب ليبيا هجومًا مضادًا على المتشددين في مايو الماضي لاستعادة سرت مستغلين حالة الفوضى الأمنية والسياسية التي تعانيها البلاد منذ سنوات، لكن هذا التقدم سرعان ما بدأ بالتباطؤ مع وصول القوات إلى مشارف المناطق السكنية في المدينة، لتتحول المعركة إلى حرب شوارع وقتال من منزل إلى منزل.

وترك التنظيم بلا سيطرة على أراضٍ في ليبيا رغم تواجده النشط في مناطق أخرى من البلاد، ويخشى مسئولون ليبيون وغربيون من إقدام خلايا نائمة ومتشددين فروا من سرت على شن حملة تمرد.

وتتزامن الحملة الليبية ضد “داعش”، مع التقدم الذي أحرزته القوات العراقية في اقتحام مدينة الموصل التي أعلن منها التنظيم خلافته المزعومة، وكذلك تقهقره في العديد من المواقع في سوريا وسط هجمات تشنها القوات السورية المدعومة من روسيا، وكذلك الأكراد.

عن إسراء فريد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *