الرئيسية > أخبار وتقارير > الذكرى الـ67 لـ”امبراطور السينما المصرية”

الذكرى الـ67 لـ”امبراطور السينما المصرية”

 

%d8%a3%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%b2%d9%83%d9%8a

 

فنان إستثنائي, لُقب بعدة ألقاب طوال مسيرتة الفنية التي إستمرت 32عامًا، من بينهم “إمبراطورالسينما المصرية”، الفتي الأسمر ذو الألف وجة بملامحة المصرية الأصيلة، فلا تستطيع أن تفعل شئ سوء أن تعشقة، ألا وهو الفنان “أحمد زكي”.

وتحل اليوم ذكري ميلاده الـ 67، ولد ذكي في مدينة الزقازيق عام 1949، وكان الأبن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادتة، وتكفل بتربيتة جده،  وبعد حصولة على الشهادة الإعدادية دخل المدرسة الصناعية، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية, قسم التمثيل والإخراج ليمارس موهبتة الفنية وشجعة علي ذلك ناظر المدرسة الصناعية، لأنة كان يعشق المسرح، وتخرج في معهد التمثيل عام 1973بتقدير إمتياز.

تزوج الفنان “أحمد زكي” مرة واحدة فقط من الفنانة الراحلة “هالة فؤاد”، وأنجب منها إبنه الوحيد “هيثم” الذي إتجة إلى التمثيل ليكمل مسيرة والده الفنية، وأخذ دورة في فيلم “حليم” بعد وفاته.

مسيرتة الفنية

بدأ بأدوار بسيطة وهو ما زال طالبًا بالمعهد، منها دورة في مسرحية “هالوا شلبي” مع الفنان عبد المنعم مدبولي, والذي أظهر من خلالها موهبة آخري غير التمثيل وهي “التقليد”، وعقب تخرجة من المعهد إختارة المخرج جلال الشرقاوي ليشارك في العمل المسرحي “مدرسة المشاغبين” عام 1973م.

تعددت الأدوار التي قام بها مثل: دور” سفروت الظابط المتنكر في دور عبيط” في فيلم “الباطنية” مع الفنانة “نادية الجندي”، بالرغم من صغر دورة في هذا الفيلم إلا أنة لفت نظر الجميع له بتفوقة علي النجوم المشاركين معه في العمل الفني، حيث أصبح من أفضل الممثلين في العالم الفني، وذلك لتجسيد جميع الأدوار التي قام بها بكل دقة، وتنوع الأشكال الفنية التي ظهر بها سواء الكوميدية أو أفلام الإثارة والحركة أو التراجيدية، مما جعلة فنان متميز تحكي عنه السينما المصرية حتي الأن.

وتميز زكي في كلاً من المسرح والتليفزيون، إلا أن السينما كان لها الجزء الأكبر في مسيرتة الفنية لقدرتة علي تجسيد العديد من الشخصيات الهامة الي كان لها أثر عظيم في حياة المصريين، ومنها فيلم “ناصر56” الذي جسد به شخصية الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر”، وفيلم “أيام السادات” الذي قلد به شخصية الرئيس الراحل “محمد أنور السادات”، وحققا الفيلمان نجاحًا عظيمًا في السينما المصرية نظرًا لقدرتة العالية في التعمق في تجسيد الشخصية بكل دقة وإبراز جميع جوانبها.

أهم أعمالة

ومن أهم أعمالة السينمائية: “شفقية ومتولي” وكانت أول بطولة له في هذا الفيلم، “الراقصة والطبال”، “ضد الحكومة”، “زوجة رجل مهم”، “هيستريا”، “الهروب”، “الحب فوق هضبة الهرم”، “البرئ”، بينما كان فيلم “حليم” هو أخر أفلام الراحل الكبير أحمد زكي.

كما قدم عدد من الأدوار المسرحية أبرزها “مدرسة المشاغبين” و “العيال كبرت”, بالإضافة إلي عدد من الأعمال التليفزيونية أهمها مسلسل “الأيام” الذي جسد به شخصية الأديب الراحل “طة حسين”، ومسلسل “طيور بلا أجنحة”، والمسلسل الإذاعي “يكفينا الشر”.

ألقابة والجوائز

وأطلق على الامبراطور الراحل عدة ألقاب من بينها “النمر الأسود” بعد فيلمة الذي يحمل نفس الإسم حيث تم تصويرة في ألمانيا، لقب “الإمبراطور” بعد نجاح فيلمة الكبير الإمبراطور1990م والذي شاركتة في الفنانة رغدة والفنان محمود حميدة.

وحاز الفتي الأسمر علي عدة جوائز، فقد حصل علي جائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989م، وجائزة من مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم “كابوريا” عام 1990م، وجائزة أحسن ممثل في فيلم “طائر علي الطريق” في مهرجان القاهرة.

وفاتة

و توفي الإمبراطور في القاهرة يوم 27 مارس 2005 إثر صراع طويل مع مرض سرطان الرئة ومضاعفاتة ,وتم علاجة علي نفقة الحكومة المصرية بالخارج, رحل جسمانية وظل تاريخة العظيم يتحدث عنه.

شاهد أيضاً

برلماني عن زيادة أسعار تذاكر “المترو”.. “لن تزيد إلا من خلال البرلمان أولاً”

كشف النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات، بالبرلمان، أن الاجتماع الذي حضره هشام …

النائب محمد بدوي

برلماني عن التعديل الوزاري المرتقب: “وقته غير ملائم”

قال النائب محمد بدوى دسوقي،عضو مجلس النواب، إن التعديل الوزارى المرتقب الإعلان عنه اليوم الأحد، …

مجلس النواب-البرلمان

برلماني : زيادة أسعار تذاكر القطارات يخرج عن نطاق المسئولية

                              …

اترك رد