الرئيسية > تكنولوجيا > اكتشاف ذري يفوق “الفيمتوثانية”

اكتشاف ذري يفوق “الفيمتوثانية”

تمكن العلماء من اكتشاف  أصغر جزء من الوقت الذي يسمى بالـ”زيبتوثانية” ، حيث يُساوي واحدًا على تريليون مليار من الثانية، وذلك بالاعتماد على قياس وقت هروب الالكترون من ذرته.

untitled

 

وقد درس فريق من معهد ماكس بلانك للبصريات الكمية،  في جارشينغ بألمانيا، المفعول الكهروضوئي لألبرت آينشتاين، وهو ما سيوضح الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذه النظرية، وفقا لما ذكره تقرير لصحيفة “نيو ساينس”.

 

وكان العلماء سابقًا قادرين فقط على مراقبة ما يحدث عند مغادرة الإلكترون للذرة، وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها عالم الفيزياء “ماركوس أوسياندر” المشارك في هذه الدراسة والفريق العامل معه من على قياس الوقت اللازم للإلكترون قبل أن يترك ذرته.

 

وقد قام فريق البحث بإثارة الذرة بنبضات الليزر وهو ما مكن الباحثين من قياس السلوك الكمي لتلك الالكترونات، وذلك بالاعتماد على “إحصاء الكثير من القياسات وحساب الخطأ المعياري المتوسط وهو في حالتنا 850 زيبتوثانية”.

 

وقال أوسياندر إنه “باستخدام هذه المعلومات يمكننا قياس الوقت الذي تستغرقه الإلكترونات لتغيير حالتها من الكمومية (quantum state)  إلى الإلكترونات الحرّة (المتحررة من الذرة أي غير المرتبطة بها)”.

 

وقال مارتن شولتز، المشارك أيضا في الدراسة، إن هذا الاكتشاف سيسمح بفهم أفضل في المستقبل لظواهر مثل الموصلية الفائقة والحوسبة الكمومية superconductivity and quantum computing..

عن إسراء فريد

شاهد أيضاً

رئيس قطاع الفنون الشعبية يعقد اجتماعه الأول بفرقة “رضا”

 عقد الدكتور عادل عبده  رئيس البيت الفني للفنون الشعبيه والاستعراضية، وفارس المسرح الاستعراضي، اجتماعه الاول بفرقة …

اسعار الذهب اليوم

اسعار الذهب اليوم في مصر 8-3-2018

اسعار الذهب اليوم  اسعار الذهب اليوم في مصر خدمة مجانية يقدمها موقع حصري لزواره ليجعلهم …

اسعار الذهب اليوم

ارتفاع أسعار الذهب خلال الساعات المقبلة

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، 6 مارس 2018، استقرارًا ملحوظًا عقب ارتفاعها المتواصل في أثناء …

اترك رد